أنت الآن هنا: الصفحة الرئيسة - إصدارات - أعمالي في الثورة

إصدارات

الإثنين 30 ديسمبر 2013

أعمالي في الثورة

الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض

جاء الكتاب ليرد بعض الاعتبار لرائد الحركة الإصلاحية في الجنوب الجزائري الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض، وليبين دوره في فضح مؤامرة فصل الصحراء عن الشمال، وجهاده في جمع كلمة المزابيين حول العمل الثوري، وليرد عنه بعض التهم التي حاكتها ألسن وأقلام بعض المرجفين من دعاة العنصرية والعصبية القبلية والطائفية. 
فاحتوى الكتاب على: 
- مذكرات كتبها الشيخ بيوض بخط يده سنة 1964م تبين أعماله الثورية بالشمال الجزائري وبالصحراء وذلك بعد مضايقات تعرض لها في نفسه وماله وعرضه من عشاق الزعامة والرئاسة. 
- مقال هام صدر بجريدة المجاهد اللسان الرسمي للثورة التحريرية في جانفي 1962م عن مناورات الاستعمار في فصل الصحراء عن الشمال مع المقال الأصلي الذي صدر به وهو بالفرنسية، حتى يقارن القارئ بين ما جاء في المقال من حقائق وما جاء من معلومات في مذكرات الشيخ بيوض. 
- تحليل وتعليق بعض المجاهدين لما جاء من تهم في حق الشيخ بيوض من تهم في التقرير الصادر عن منظمة المجاهدين حول أحداث الثورة التحريرية بولاية غرداية لفترة مابين 1959- 1962/م. 
- تقرير الوفد الرسمي لوزارة الأوقاف لرد الاعتبار للشيخ إثر ما تعرض له من اضطهاد تحت تأثير منسق الحزب القرارة، وبه شهادة العلماء الموفدين بالمكانة الاجتماعية والعلمية والسياسية للشيخ في سبتمبر 1967م. 
- شهادة السيخ يوسف بن خده عن جهاد الشيخ ومشاركته الفعالة في العمل الثورة ولاسيما في الشمال. 
- رسالة بخط يد الشيخ عبد الحميد بن باديس مؤرخة بـ: 14 جوان 1931م

إضافة تعليق