أنت الآن هنا: الصفحة الرئيسة - وسائط إعلامية - مقالات مكتوبة - القيم القرآنية في المجتمع المزابي(العزابة نموذجا)

مقالات مكتوبة

الجمعة 24 جانفي 2014

القيم القرآنية في المجتمع المزابي(العزابة نموذجا)

د. إبراهيم بن بكير بحاز

عندما نتحدث عن حلقة العزابة في المجتمع الإباضي وفي المجتمع المزابي الجزائري بخاصة، إنما يكون حديثنا عن القرآن تلاوة وترتيلا وتعليما وتلقينا وتحفيظا، وحديثا عن القرآن قيما وعبادة ومجتمعا وثقافة واقتصادا...

في مداخلتي هذه عن القيم القرآنية في المجتمع المزابي بواسطة حلقة العزابة ودورها في التعليم القرآني، سأتناول تعريفا سريعا عن حلقة العزابة ثم أعرج على دور هذه الحلقة في التعليم القرآني وتثبيت قيمه في النفوس.

أولا : حلقة العزابة النشأة والتسمية والمهام

نشأت حلقة العزابة عام 409هـ /1018م ، على يد المفكر المبدع أبي عبد الله محمد بن بكر الفرسُطائي النفوسي (ت 440هـ/1049م)[1] على أرض الجزائر، في بلدة اعمر، دائرة تقرت ولاية وادي سوف التي كانت مع وادي ريغ ( منطقة تقرت) آهلة بالإباضية في تلك الأزمنة من القرن الخامس الهجري وما يليه، العاشر للميلاد وما يليه، نشأت بغار تينّسلي ببلدة اعمر الذي بني خصيصا لانطلاق العمل على منهج العزابة الذي وضعه مؤسِسُه أبو عبد الله محمد بن بكر بعد اعتكاف دام أربعة أشهر جَاء المولود بمُسمَّى حلقة العزابة لأن من شروطه وضوابطه العزوبة عن الدنيا دون رهبانية والتفرغ لخدمة كتاب الله وخدمة المجتمع على القيم القرآنية بالتبع.

وفي معجم مصطلحات الإباضية نقرأ « نظام العزابة وحلقة العزابة وهيئة العزابة ومجلس العزابة كلها مصطلحات تستعمل في المراجع مترادفات وهي أصلها تمثل مراحل تطور النظام»[2].

ويضيف المعجم « والحلقة بدأت تربوية علمية محضة، بحيث يجلس التلاميذ إلى شيخهم في شكل حلقة دائرية، ويبدو أن هذا النظام سرعان ما تطور ليصبح بمثابة نظام اجتماعي سياسي للجماعات الإباضية في مناطقها ببلاد المغرب الأدنى والأوسط(في تلك الأزمنة)، أما مصطلح العزابة فأطلق على تلاميذ الحلقة، ثم اقتصر على شيوخ الحلقة بعد ذلك»[3].

إذن فهذا النظام يبدأ نظامًا تعليميًا دينًيا بحتًا، ثم تطور بعد انتقاله من وادي ريغ إلى وادي مزاب، ليصبح نظاما شاملا، يهتم بكل نواحي الحياة الفردية والجماعية، دينًا واجتماعًا واقتصادًا وسياسة[4] شرعية.

أما عن أصل التسمية بالعزابة، فهو من العزوب عن زخارف الدنيا دون رهبانية، فالعزابة كلهم بلا استثناء يتزوجون وينجبون ويربون ويشتغلون بالفلاحة أو بالتجارة أو بالمهن الأخرى، دون أن يكون ذلك همهم الأول أو شغلهم الشاغل، لأن مقصدهم هو خدمة مجتمعهم تعليما وتربية، ويعطون من أنفسهم القدوة للآخرين في التواضع والورع، ومراقبة النفس وحب العمل والتفاني في إتقانه مهما كان تعليما أو فلاحة أو تجارة أو صناعة أو بناء أو مهنًا أخرى.

أما مهام العزابة فمتعددة، فهناك المهام الدينية والاجتماعية والتعليمية التربوية والاقتصادية وغيرها.

يقول الدكتور محمد ناصر: « يصعب على المرء في الواقع عندما يتحدث عن مهام العزابة أن يفصل بين ما هو مهام دينية وبين ما هو مهام اقتصادية مثلا، لأن الدين الإسلامي دين يتغلغل في كل مناحي الحياة في المجتمع الإسلامي الحق»[5]، وبما أن الحلقة نشأت في عصر غاب فيها الحكم الراشد، جاءت لتكون بمثابة القدوة في المجتمع، فبات طبيعيا أن يكون من مهامها وصلاحياتها التشريع والتنفيذ والحكم، فقادت المجتمعات الإباضية في شمال إفريقيا لقرون عديدة ووجَّهَتهم وحَمتهم خاصة في العهد الاستدماري. ولا تزال حلقات العزابة تؤدي دورها الديني والاجتماعي والتربوي إلى اليوم[6]،

  • فهي التي حافظت على قيمة تمسك المجتمع  بالدين اعتقادا وممارسة،
  •  وحافظت على قيمة القضاء الإسلامي وقبوله عند التخاصم،
  •  وحافظت على قيمة الهندام الإسلامي والتمسك به إلى اليوم،
  •  وحافظت على سمت المرأة المسلمة الطاهرة العفيفة، وأسست لها هيئة تسمى هيئة "تيمسيريدين" وملتقى سنويا هو ملتقى "سيوت لا إله إلا الله" (انظر المصطلحين في معجم مصطلحات الإباضية) لتدَارسِ شؤون المرأة من قبل المرأة نفسها،
  • وحافظت على التعليم القرآني وقيمه عند الناشئة، بل أُسّستْ الحلقة لذلك الغرض ابتداء،
  • وحافظت على الهيئات المنبثقة عنها مثل "إيروان" وهم حفظة القرآن، و"الكرثي" و"الأعيان" و"العشائر" و"أمناء العرش" الذين يتولون مهمة مراقبة أعراف البناء وضوابط السيل،
  •  وحافظت على الشباب وجمعيات الأحياء "تيسكريوين" توجيها وإرشادا،
  • وحاربت الاستدمار الفرنسي حربا جهادية في سطاوالي وسيدي فرج وفي بقاع الجزائر المختلفة شرقا وغربا، كما حاربته حرب مقاطعة لمدارسه ولباسه ومأكولاته ومياهه وكهربائه حتى تبعده عن ولوج المنازل والاحتكاك بالناس...وهذا سر بقاء المؤسسات العرفية والبُنى القاعدية للمجتمع  المزابي إلى اليوم.
  • وحافظت على الأوقاف ميراثا من الماضي ـ بما في ذلك مقابرهاـ واستثمرته ولا يزال يؤدي دوره الاجتماعي والتربوي إلى اليوم دون انقطاع.

كل هذا وغيره انطلق من المنظومة التربوية التي أنشأها مؤسس الحلقة واستمر عليها الخلف اقتداء وتطويرا حتى بلغت ما بلغته اليوم، فما هي أسس حلقة العزابة في التربية والتعليم؟

ثانيا: دور حلقة العزابة في التعليم القرآني:

يقول الدكتور محمد ناصر في كتابه حلقة العزابة ودورها في بناء المجتمع المسجدي، متحدثا عن المهام التربوية لحلقة العزابة: « كانت المسؤولية هي أهم ما تقوم به الحلقة في عهود نشأتها الأولى، بل إن تربية النشء والعناية بتحفيظهم القرآن الكريم، وتعليمهم اللغة العربية والشريعة الإسلامية، كانت المهمة الوحيدة التي كانت الحلقة قد أنشئت من أجلها، وهذا إدراك من علماء المذهب وشيوخه أن التربية هي أهم الوسائل التي تنشئ الأجيال المسلمة عقيدة وعملا وهي من الطرق البليغة التي تضمن الاستمرار للمجتمع المحمدي مذهبا وسلوكا، وإن الدارس عندما يعود إلى طبقات الدرجيني (ق7هـ/15م) ليعجب حقًا لهذا النظام الدقيق الذي وضعه مؤسس الحلقة أبو عبد الله محمد بن بكر (في وقت مبكر نسبيا) في القرن الخامس الهجري (11م) في هذا المجال»[7].

يقول الدرجيني تحت عنوان " ذكر لمع من سير الحلقة وما ينبغي لأهل طريق العزابة أن يلتزموه وأن يَعْلَمُوه..."

إن أبا عبد الله محمد بن بكر مؤسس الحلقة «جعل للعزابي الذي نظمه هذا الاسم في سلك المتدينين، واعتزل عن دناءة الأجلاف الدنيويين علامات ليُعرفوا بسيماهم ويتميزوا عن سواهم:

فمنها أنه أول ما يتجرد من طريقة أهل الدنيا بحلق شعر رأسه ثم لا يتركه يطول أبدا، فالعزابة من نشأتهم عدم الشعور، ومنها ألا يلبس ثوبا مصبوغا إلا البياض»[8].

ثم فصل في اللباس وهو على الطريقة المتداولة اليوم في وادي مزاب وبعد ذلك فصل الحديث في أهل الحلقة وقال « وأهل الحلقة صنفان:

  • آمر ومأمور...
  • فالآمر اثنان: شيخ الحلقة أو مستنابه، والعريف.
  • فالعريف اثنان: منفرد وغير منفرد،
  • فالمنفرد اثنان: عريف أوقات الختمات والنوم، وعريف أوقات الطعام
  • وغير المنفرد: العريف أو العرفاء وهم من حملة القرآن يكون منهم من يكتب عليه طلبة القرآن ألواحهم ويصححونها ويحفظونها... فهؤلاء لا يحصيهم عدد،

 والعريف على أوقات الدراسة ربما كان واحدا وربما أكثر فهو على قدر الاحتياج إليه ونحو ذلك،

  • والمأمور ثلاثة:
  • طلبة القرآن،
  • وطلبة فنون العلم والأدب،
  • والعاجزون، ولجميعهم أوقات...»[9].

وبعد أن تطرق لمهام الحلقة وهي عديدة متنوعة[10]، تتجاوز مهام مدير مدرسة ابتدائية أو متوسطة اليوم، تناول مهام العرفاء بمختلف تخصصاتهم، ثم بعد ذلك تطرق إلى أنواع الطلاب أي العزابة في الحلقة[11]، وقد ضبطها الدكتور الأردني المتخصص في الدراسات الإباضية عوض خليفات ضبطًا متميزا وأخرجها إخراجا تربويًّا معاصرًا بحيث رتب مهام الشيخ في ثمانية مهام أساسية، ومهام عريف تعليم القرآن في ثلاث، ومهام عريف أوقات الدراسة في خمس، ومهام عريف الختمات وأوقات النوم في خمس أيضًا، ومهام عريف الطعام في سبع، وصنف الطلبة في الحلقة كما جاءت عند الدرجيني إلى ثلاثة ثم جاء بسير الحياة اليومية في الحلقة وختم بالاختبارات والامتحانات وأنواع العقوبات[12].

  • مهام الشيخ (عالم وحافظ للقرآن الكريم):

    1. تعيين العرفاء

    2. قبول الطلبة الجدد

   3اعتماد المناهج والخطط الدراسية للطبقات العليا من التلاميذ

   4. الجلوس للطلبة من الصفوف العليا

   5. الجلوس للطلبة المبتدئين والمتقدمين في الدراسة في أوقات معينة عند الختمات

    6. الاجتماع بالطلبة جميعهم مرتين في الأسبوع

  7. الفصل في المنازعات والمشاكل

  8. الأمر بالصرف من أموال العزابة والأوقاف

  • مهام عريف تعليم القرآن:

1. تدريس التلاميذ المبتدئين القرآن الكريم وعددهم لا يزيد عن عشرة ولا يقل عن اثنين

2. الإشراف على تلاميذه من الناحية الخلقية

3. إنزال العقوبات الخفيفة بالتلاميذ عند الضرورة

  • مهام عريف أوقات الدراسة:

1. الإشراف على انتظام الطلبة في الصفوف الدراسية

2. المحافظة على النظام والهدوء

3. تعويض عريف تعليم القرآن عند غيابه

4. مراقبة الطلبة عند الاستفتاح أي عند القيام في الثلث أو الربع الأخير من الليل لتلاوة القرآن والدعاء

5. عدم السماح بتناول الطعام اختيارا في غير الأوقات المحددة للأكل

  • مهام عريف الختمات وأوقات النوم

1. إعلان انتهاء فترة الدروس الصباحية

2. الدعوة إلى نوم القيلولة إجبارا

3. دعوة الطلاب إلى حضور ختمة المغرب

4. الدعوة إلى الختمة اليومية النهائية بعد صلاة العشاء

5. إعلان ابتداء النوم الليلي

  •  مهام عريف الطعام

1. تنظيم جلوس الطلاب عند الأكل

2. التأكد من أن جميع الطلبة قد حضروا إلى الأكل باللباس الرسمي الخاص بهم

3. مراقبة تطبيق آداب الأكل عند الطعام

4. تسجيل الغياب عن الطعام ومعرفة أسبابه

5. إعلان انتهاء الأكل ويكون ذلك بالدعاء والشكر لله على نعمته

6. الإشراف على توزيع الهدايا التي يتصدق بها الأغنياء والمحسنون

7. الإشراف على الوجبات الإضافية وعددها اثنتان في اليوم: وقت الضحى وبعد صلاة العصر

8. الإشراف على الوجبات التي تكون خارج الإقامة كالولائم في بيوت المحسنين.

 

أما الطلبة في المدرسة فإنهم يُصنفون عادة إلى ثلاث مجموعات:

  1. طلبة تعليم القرآن
  2. طلبة العلوم والآداب
  3. العجزة

      والحقيقة أنهم كلهم طلبة القرآن الكريم، فالصنف الأول هم صغار التلاميذ المبتدئين والصنف الثاني هم الذين استظهروا القرآن وانتقلوا إلى تعلم علوم القرآن الأخرى، والصنف الثالث هم العاجزون عن حفظ كتاب الله، هم المتخلفون الذين كبرت أعمارهم وبقوا يراوحون مكانهم في السور القصار أو بعدها بقليل.

      أما عن سير الحياة اليومية في الحلقة أي المدرسة، فيبدأ العزابة آمرون ومأمورون يومهم في الثلث الأخير من الليل أو ربعه الأخير لتأدية الاستفتاح، فيتوضؤون ويأخذون في تلاوة القرآن مع الشيخ أو فرادى حتى أذان الفجر، فيسيرون جميعا إلى المسجد لأداء صلاتي الفجر والصبح ويعودون إلى مدرستهم لتناول طعام الفطور ثم يبدؤون دروسهم اليومية المعتادة حسب تصنيفهم وبرنامجهم.

      يجلس الطلبة في صفوفهم على هيئة حلقة غير مستندين إلى شيء ولا مكثرين من الحركة والالتفات، وإنما عيونهم على ألواحهم المسندة إلى الأساطين، ويعمل العريف على اختبار تلاميذه فيما حفظوه مما تعلموه وحفظوه في يومهم السابق وبعد ذلك يملي عليهم ما يجب حفظه في اليوم التالي.

      وبعد انتهاء الدروس الصباحية يقوم عريف الختمات فيجمع الطلبة لتلاوة دعاء الختمة الصباحية معلنا بذلك انتهاء الدروس الصباحية.

ثم تكون فترة أسئلة يجيب عنها شيخ الحلقة ثم صلاة الضحى ثم تناول الطلبة لوجبة خفيفة من الفواكه أو التمر، وهذه الوجبة مشروطة بالجواب على ثلاثة أسئلة يطرحها العريف ومن لم يجب يُحرم من هذه الوجبة.

بعدها يأمر عريف الختمات والنوم التلاميذ بالذهاب إلى نوم القيلولة ولا يتخلف عن هذا النوم الإجباري إلا أصحاب الأعذار وبموافقة العريف، ومن اكتشف أنه لم ينم أو أزعج من نام فالعقوبة مصيره.

      بعد ذلك تأتي صلاة الظهر وتناول الغداء، ثم تبدأ دورة الدراسة المسائية وتستمر حتى العصر ويتخللها تناول وجبة خفيفة كوجبة الضحى، ثم الاستمرار في الدراسة حتى صلاة المغرب، وحينها يعلن عريف الختمات عن الختمة المسائية إيذانا بانتهاء الأعمال اليومية الإلزامية، ثم يصلون صلاة العشاء ويتناولون طعام العَشاء ثم استراحة حرة لمدة قصيرة ثم حضور الختمة النهائية حيث يقوم أحد التلاميذ بتلاوة شيء من القرآن الكريم، ثم يدعو دعاء الختمة المعتاد وبعد ذلك يقوم أحد الطلبة بإلقاء كلمة وعظية إرشادية ثم يستغفرون ويدعون ثانية فينصرفون إلى النوم.

      أما أوقات العطل الرسمية فهي يوم الجمعة من كل أسبوع.

وفي وقتنا الحاضر تقوم ما يُعرف بالمحاضر وهي مدارس قرآنية تعد بالعشرات في قصور وادي مزاب وكذا المعاهد العليا مثل معهد الحياة بالقرارة ومعهد عمي سعيد بغرداية ومعهد الإصلاح بغرداية ودار القرآن  التابعة لمؤسسة عمي سعيد بغرداية كذلك بمهمة تحفيظ كتاب الله، فضلا عن الدراسات المرتبطة بالقرآن، وقد استظهر في العام الدراسي 2011ـ 2012م، على سبيل التمثيل 128 مستظهرا ومستظهرة منها 53 فتاة([13]) ومثل ذلك في معهد الإصلاح ومعهد عمي سعيد.

      هكذا عملت حلقة العزابة بالقرآن الكريم على صياغة الشخصية المزابية وهم جزء من المجتمع الجزائري الكبير وأقصد بالشخصية المزابية كل المتجاورين عربا ومزابيين في منطقة غرداية الذين حظوا بولوج هذه المؤسسات الحديثة والتخرج فيها والانضباط بنظامها، ولا تزال الدراسة مفتوحة للجميع منذ أن فتحت أول مدرسة في وادي مزاب وهي مدرسة الإصلاح بغرداية، ومعهد الحياة بالقرارة عام 1925م. 



[1] ) انظر ترجمته في معجم أعلام الإباضية، قسم المغرب، تأليف إبراهيم بجاز و آخرون، دار الغرب الإسلامي، بيروت 2000م. العَلَم رقم : 803.

[2])  إبراهيم بحاز وآخرون: معجم مصطلحات الإباضية، نشر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، سلطنة عمان، مسقط 1429هـ/2008م ج2 ص702.

[3] )   نفسه: معجم المصطلحات الإباضية ج2 ص 699.

[4] )  محمد ناصر : حلقة العزابة ودورها في بناء المجتمع المسجدي، مكتبة الضامري 1410هـ/1983م، ص 17.

[5])  نفسه، ص 17.

[6])  لمزيد من الاطلاع على حلقة العزابة وأدوارها ومهامها، انظر خاصة كتاب صالح بن عمر سماوي: العزابة ودورهم في المجتمع الإباضي بمزاب، جزءان، نشر جمعية التراث، المطبعة العربية - غرداية ط1: 1426هـ/2005م (الكتاب في 1162ص).

[7]) محمد ناصر: المرجع السابق، ص31.

[8]) الدرجيني أبو العباس أحمد: كتاب طبقات المشايخ بالغرب، تح إبراهيم طلاي المطبعة العربية. غرداية. ط2 بلا مكان و تاريخ نشر، ج1 ص 172-173.

[9]) الدرجيني: طبقات، 1/173.

[10]) نفسه 1/173/174.

[11]) نفسه 1/178-184.

[12]) عوض خليفات المرجع السابق، 65 -85.

[13] ) مجلة الحياة عدد 16 رمضان 1433هـ/ أوت 2012م ، المطبعة العربية غرداية 2012م آخر المجلة

تعليقات

نورالعلمالخميس 30 أفريل 2015 - 18:23

السلام عليكم ورحمة الله نشكر الناشر على هذا المقال، فقط هل بالإمكان معرفة القيم التربوية للمجتمع المزابي؟ بارك االله فيكم وأعانكم.

إضافة تعليق